القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي عملة بيتكوين Bitcoin ومميزاتها وعيوبها - شرح كامل عن عملات البيتكوين

ما هي عملة البيتكوين؟

ما هي عملة البيتكوين؟

عملة البيتكوين Bitcoin هي أول عملة مشفرة في العالم بدأت جنونًا كاملاً. تم اختراعه في 31 أكتوبر 2008 وتم إطلاقه رسميًا في 3 يناير 2009 من قبل شخص غامض وغير معروف أطلق على نفسه اسم ساتوشي ناكاموتو .

على الرغم من أنه حتى يومنا هذا لا أحد يعرف على وجه اليقين الهوية الحقيقية لمنشئ عملة بيتكوين Bitcoin ، إلا أن هذا لم يمنع هذه العملة الرقمية الرائدة من اجتياح العالم وتصبح الشيء الساخن التالي في عالم المال.

يمكن لمصطلح عملة بيتكوين Bitcoin أن يمثل ويصف ثلاثة أشياء مختلفة:

  • العملة الرقمية بيتكوين Bitcoin (BTC)
  • تقنية بلوك شين blockchain (سلسلة الكتل) من Bitcoin
  • شبكة البيتكوين

لتجنب الخلط بين كل هذه المعاني ، دعونا نحاول فهم معنى كل مصطلح من هذه المصطلحات.

عملة بيتكوين Bitcoin (BTC) هي العملة الرقمية ووسيلة الدفع والتبادل التي يمكن لأي شخص تلقيها وتحويلها عبر الإنترنت.

يتم تسجيل كل معاملة تنطوي على تحويل العملة في قاعدة بيانات تسمى بيتكوين بلوك شين Bitcoin blockchain. هذه "سلسلة الكتل" هي نوع من "دفتر الأستاذ" العام الذي يحتوي على سجل شامل وآمن لكل معاملة تم إجراؤها على الإطلاق بالعملة منذ 3 يناير 2009. يتم نسخ بلوك شين blockchain ومزامنته بشكل مستمر ومتسق مع كل جهاز كمبيوتر نشط في عملة بيتكوين Bitcoin شبكة الاتصال.

تتكون شبكة عملة بيتكوين Bitcoin من آلاف أجهزة الكمبيوتر التي يديرها المستخدمون الخاصون والشركات الصغيرة والشركات الكبيرة في جميع أنحاء العالم. يُطلق على كل كمبيوتر يتكون من هذه الشبكة الواسعة والمتفرعة اسم "عقدة".

إن الشيء العظيم في عملة بيتكوين Bitcoin هو أنها عملة لامركزية تمامًا. لا توجد هيئة مركزية واحدة تصدرها وتديرها وتنظمها ولا يتم على أساسها فرض أي شيء. ليس لدى عملة بيتكوين Bitcoin مدير تنفيذي أو مقر أو متحدث رسمي.

لا يمتلك أي جهاز كمبيوتر نشط في الشبكة وزنًا وقيمة أكبر من الآخر. هذا هو السر وراء التكافؤ المرتفع وموثوقية وأمان في عملة بيتكوين Bitcoin. نظرًا لعدم وجود كيان واحد يدير النشاط التجاري بأكمله ، فمن الصعب للغاية التلاعب بالعملة أو تزويرها وتكرارها أو التحكم فيها حصريًا.

المبادئ الأساسية لعملة البيتكوين

عملة بيتكوين Bitcoin هي عملة رقمية لامركزية مع تقنية "نظير إلى نظير" التي تسمح بتحويل الدفع الفوري والمباشر إلى أي طرف في جميع أنحاء العالم دون سلطة مركزية وطرف وسيط. يتم تأمين التسجيل والتحقق من تفاصيل المعاملات والأصول الرقمية من خلال مفاتيح التشفير التي تحافظ على خصوصية تجار العملات وإخفاء هويتهم.

بلغة بسيطة ، تعتبرعملة البيتكوين Bitcoin وسيلة دفع رقمية تعتمد على شبكة اتصالات "نظير إلى نظير" لامركزية تتيح إجراء معاملات العملة دون وساطة وإشراف من أي هيئة مالية.

هذا هو الفرق الرئيسي بين عملة بيتكوين Bitcoin وأي عملة مادية عادية يتم إصدارها وتنظيمها من قبل بنك مركزي أو أي سلطة حكومية أخرى وتخضع للوائحها.

كيف بدأت عملة البيتكوين؟

كيف بدأت عملة البيتكوين؟

وُلدت عملة البيتكوين في عام 2009 عندما نشر شخص مجهول أطلق على نفسه اسم "ساتوشي ناكاموتو" وادعى أنه ياباني يبلغ من العمر 36 عامًا رؤيته لعملة رقمية لامركزية ثورية في ورقة موقف نشرها في قائمة بريدية للتشفير.

يُزعم أنه كتب بروتوكول برنامج عملة بيتكوين Bitcoin لأكثر من عام لإنشاء عملة ثورية من شأنها إصلاح جميع أمراض الاقتصاد العالمي التي تم الكشف عنها بكامل خطورتها خلال الأزمة المالية لعام 2008.

كان هدف ناكاموتو هو إنشاء عملة مستقلة ومتاحة ومتساوية في مأمن من التلاعب والأزمات الاقتصادية والتغيرات الجيوسياسية المفاجئة. البرنامج الذي طوره وصممه ناكاموتو قادر على إصدار حد أقصى يبلغ 21 مليون عملة بيتكوين للحد من المعروض من العملة الرقمية المشابهة للذهب والفضة والمعادن الثمينة الأخرى بكميتها محدودة ومحدودة.

ومع ذلك ، على عكسهم ، فإن عملة بيتكوين Bitcoin ليس له قيمة جوهرية في حد ذاته وتستند قيمته فقط على موافقة المستخدمين.

الهوية الحقيقية لمنشئ عملة بيتكوينBitcoin غير معروفة حتى يومنا هذا. في عام 2011 ، نقل ناكاموتو شفرة مصدر البيتكوين والتحكم في تطوير الشبكة لأشخاص آخرين واختفى.

المفاتيح العامة والخاصة

يتم تسجيل أرصدة البيتكوين وتوثيقها باستخدام "مفاتيح" عامة وخاصة تتكون من مجموعة من الأحرف والأرقام التي تم إنشاؤها باستخدام خوارزمية تشفير رياضية معقدة.

المفتاح العام المسمى أيضًا "عنوان البيتكوين" يشبه رقم الحساب المصرفي الذي تشاركه مع الآخرين لإرسال واستلام عملات البيتكوين.

من ناحية أخرى ، يكون المفتاح الخاص أو المفتاح مشابهًا لرمز الأمان الخاص ببطاقة الائتمان ويستخدم للتحقق من معاملات عملة بيتكوين Bitcoin والتعرف عليها ولمنع شخص غريب من الوصول إلى العملات المعدنية التي بحوزتك. يتيح استخدام هذه المفاتيح الحفاظ على سرية هوية المشترين والبائعين وحماية خصوصيتهم.

محفظة عملة البيتكوين

من الناحية الفنية ، تعتبر عملة بيتكوين Bitcoin عملة لامركزية لا يتم تخزينها في مكان واحد محدد. ولكن من أجل الاحتفاظ بالعملة ، يلزم وجود محفظة تسمح بإنشاء عنوان عام وتخزين المفتاح الخاص المستخدم لتحديد المعاملات والتحقق منها.

تتيح المحفظة الوصول إلى العملات المعدنية التي يحتفظ بها المستخدم. على غرار رصيد حسابك البنكي الجاري ، تمثل المحفظة رصيد عملات البيتكوين التي بحوزتك.

تقنية بلوك شين blockchain

عندما يتعلق الأمر بالنقود الإلزامية العادية ، تعمل البنوك كوسطاء لتنفيذ جميع المعاملات المسجلة في دفتر حسابات خاص وسري يديرونه. في المقابل ، فإن عملة بيتكوين Bitcoin هو في الواقع ملف رقمي في دفتر الأستاذ العام يسمى " بلوك شين Blockchain" ويسمح بتحويل العملة مباشرة وعلى الفور دون طرف خارجي يثق به كلا الجانبين من المعاملة.

يتم تسجيل جميع المعاملات التي تم التحقق منها والتي تم تنفيذها بنجاح في شبكة  بلوك شين blockchain. تتيح هذه الآلية منع "الإنفاق المزدوج" للبيتكوين (نقطة ضعف ملحوظة في العملات المشفرة) لأن الشبكة العامة التي يمكن الوصول إليها والشفافة واللامركزية تسمح لأي شخص بالتحقق من ملكية العملة.

تتم حماية صحة جميع المعاملات المسجلة في بلوك شين blockchain وترتيبها الزمني باستخدام تقنيات التشفير (التشفير) المتقدمة.

الاستثمار في البيتكوين

الاستثمار في البيتكوين

لقد سمعنا جميعًا قصصًا عن مستثمري العملات المشفرة الناجحين الذين أصبحوا بين عشية وضحاها مليونيرات وحققوا أرباحًا خيالية.

فلماذا لا تنضم أيضًا إلى الاحتفال وتبدأ في الاستثمار في العملة الرقمية التي اجتاحت العالم؟ قبل أن تقفز إلى المياه العميقة وتذهب إلى القدر كله ، من المهم أن تتذكر القاعدة الحديدية التالية: لا تخاطر أبدًا بكل مدخراتك أو تضع كل ما لديك على شيء لا تفهمه تمامًا لمجرد أنه عصري ومبتكر و يبدو رائعا.

بدلاً من التحرش في الظلام ، والخروج من خصرك والمراهنة على مستقبلك المالي ، يجب أن تدرس بعمق مجال تداول العملات المشفرة وأن تعرف جيدًا ما تفعله.

تذكر أن الاستثمار في عملة بيتكوين Bitcoin ليس شهادة تأمين ذات ربح مضمون مقدمًا وينطوي على مخاطر كبيرة بسبب التقلبات العالية في سعر العملة. يمكن أن تزودك دورة العملات الرقمية المفيدة عالية الجودة بجميع المعارف والأدوات اللازمة للنجاح في تداول البيتكوين وجني أرباح كبيرة.

ليس هناك شك في أن الاستثمار في البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى له مكان في أي محفظة استثمارية ، من المهم فقط عدم وضع كل بيضك في سلة واحدة والجمع بين العديد من طرق الاستثمار القوية والموثوقة لتقليل مخاطر الخسارة الكبيرة. إذا كنت قد قررت بالفعل الاستثمار ، فمن المهم أن تفعل ذلك بطريقة ذكية ومستنيرة ودقيقة.

كيف يعمل البيتكوين؟

بعد أن تعلمت ماهية عملة بيتكوين Bitcoin "على الورق" ، حان الوقت لفهم كيفية عمل العمل بأكمله. كل بيتكوين هو في الواقع ملف رقمي مخزن في محفظة إلكترونية مثبتة على هاتفك الذكي أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

فيما يلي بعض المفاهيم الأساسية التي يجب فهمها من أجل فهم كيفية عمل العملات المشفرة بالمعنى العملي.

نظام بلوك شين blockchain: يتم تشغيل عملة بيتكوين Bitcoin بواسطة برنامج مفتوح المصدر يسمى " بلوك شين Blockchain" . يقوم بإنشاء سجل عام يسهل الوصول إليه وشفاف لجميع المعاملات التي تم إجراؤها على الإطلاق بالعملة وترتيب هذه المعلومات المهمة في "كتل" متصلة ببعضها البعض في سلسلة طويلة ومتفرعة مصممة لمنع أي تشويه للبيانات. يجعل من الممكن توثيق والتحقق من هوية كل عملة وعدد العملات المعدنية التي يحملها بطريقة موثوقة وفعالة.

المفتاح العام والخاص : تحتوي كل محفظة بيتكوين على مفتاح عام وخاص مطلوب لتنفيذ المعاملات بالعملة والتحقق منها والتوقيع عليها رقميًا. هذه الآلية مسؤولة عن إحدى المزايا الحاسمة لعملة بيتكوين Bitcoin - مستوى عالٍ من الأمان والخصوصية.

تعدين البيتكوين: يتحقق مستخدمو شبكة البيتكوين من المعاملات التي تتم بالعملة من خلال عملية فريدة تسمى "التعدين". وهي مصممة للتحقق من صحة كل معاملة جديدة واتساقها فيما يتعلق بالمعاملات المسجلة مسبقًا. هذا يضمن أنك لن تكون قادرًا على إهدار العملات المعدنية التي لم تعد في حوزتك أو التي استخدمتها بالفعل في الماضي.

كيف يتم إنشاء عملات البيتكوين؟

يتم إنتاج عملات البيتكوين الجديدة خلال عملية تسمى التعدين حيث يتم تقديم حافز ومكافأة مالية للأشخاص الذين يستخدمون أنظمة الكمبيوتر الخاصة بهم للتحقق من المعاملات على شبكة البيتكوين.

عمال مناجم البيتكوين - المعروفين أيضًا باسم "العقد" في شبكة العملة - هم في الواقع أصحاب أجهزة كمبيوتر قوية وسريعة تتحقق بشكل مستقل من كل معاملة تتم إضافتها إلى "مجموعة" كاملة من المعاملات التي تتم بالعملة المترابطة في - إنهاء سلسلة الكتل التي تنمو وتتوسع باستمرار.

كل سجل معاملة في دفتر الأستاذ هذا دائم ولا رجوع فيه. لا يعمل عمال المناجم مجانًا ويتم الدفع لهم مقابل مساهمتهم في تشغيل الشبكة اللامركزية التي تعتمد عليها عملة البيتكوين.

نظرًا لأن كل عامل منجم يعمل بشكل مستقل ومستقل عن الآخرين ، فإن هذا يقلل بشكل كبير من مخاطر الاحتيال والاحتيال وتزوير البيانات حيث يجب التحقق من سلامة كل "كتلة" تحتوي على تفاصيل المعاملات الجديدة من قبل غالبية المعدنين قبل أن يتم التحقق منها تمت إضافته إلى "سلسلة الكتل" وتمت الموافقة عليه أخيرًا ، تُعرف هذه العملية باسم "إثبات العمل" (PoW).

التعدين لعملة بيتكوين

أثناء تعدين البيتكوين ، تستخدم مجموعة من الأشخاص أجهزة كمبيوتر قوية لإجراء عمليات حسابية معقدة بهدف تخمين رقم عشوائي سيؤدي إلى حل مشكلة رياضية معقدة محددة مسبقًا من قبل النظام.

كلما زادت القوة الحاسوبية للكمبيوتر ، زاد عدد التخمينات الصحيحة في الثانية ، مما سيزيد من فرصة حل اللغز الرياضي بنجاح. يمكنك التفكير في الأمر على أنه مسابقة يانصيب لمن يأتي أولاً يخدم أولاً.

يحصل الكمبيوتر الذي يحل المعادلة بشكل صحيح على شرف تحديث شبكة بلوك شين blockchain عن طريق التحقق من معاملات البيتكوين التي تحدث في فترة زمنية معينة وترتيبها ضمن "كتلة" محددة.

تضمن هذه الآلية ترتيب جميع الكتل بترتيب زمني وتحمي المساواة والحياد في الشبكة. يتم التحقق من كل معاملة بواسطة عدة أجهزة كمبيوتر مختلفة تعمل بشكل منفصل بدون هيئة مركزية واحدة يمكن خداعها.

بعبارة أخرى ، يعمل عمال المناجم وفقًا لمعيار "المحاسبين" الذين يقومون بتحديث  بلوك شين blockchain مثل دفاتر الأستاذ البنكية. من أجل التحقق من المعاملة والموافقة عليها بشكل نهائي ، يجب إدخال "كتلة" المعلومات التي يجب أن تتوافق مع قواعد ومعايير التشفير الصارمة والصارمة التي تهتم الشبكة بالتحقق منها والتحقق منها.

أي تغيير في كتلة معينة سيؤدي إلى نفي الكتل اللاحقة التي ستتبعها ، مما يساعد على التحقق من اكتمال وموثوقية المعلومات في كل كتلة. تم تعدين الكتلة الأولى في سلسلة الكتل التي تشكل تقنية بلوك شين blockchain ، والمعروفة أيضًا باسم "Genesis Block" ، بواسطة ساتوشي ناكاموتو نفسه في 3 يناير 2009.

تمنع هذه الآلية اللامركزية أي شخص من إضافة كتل جديدة حسب الرغبة. والنتيجة هي أنه لا توجد مجموعة أو فرد أو منظمة أو كيان لديه سيطرة كاملة وحصرية على  بلوك شين blockchain ولا يُسمح لهم بتبادل الأجزاء داخل النظام أو استرداد العملات المعدنية التي أنفقوها بالفعل. اعتبارًا من اليوم ، يتم منح كل عامل منجم يحل اللغز المعقد 12.5 بيتكوين كتعويض عن كل الجهد والوقت الثمين الذي استثمره.

تعتمد درجة الصعوبة التي ينطوي عليها تعدين العملات المعدنية الجديدة على قوة شبكة الكمبيوتر المشاركة في العملية. يزداد مستوى الصعوبة بشكل متناسب مع عدد أجهزة الكمبيوتر المشاركة في التعدين. بمعنى آخر ، كلما قل عدد الأشخاص المشاركين في التعدين ، أصبحت العملية أبسط.

اليوم ، يبلغ مستوى صعوبة تعدين البيتكوين حوالي 6.379 مليون مقارنة بـ 1 فقط في بداية العملة في عام 2009. هذا يعني أن تعدين البيتكوين أصبح الآن مهمة معقدة للغاية ومتطلبة تستهلك كميات هائلة من الطاقة والكهرباء وتترك أقل. هوامش الربح.

لهذا السبب ، يفضل عمال المناجم الأفراد الانضمام إلى مجمعات التعدين (مجموعات من عمال المناجم الذين يتحدون ويجمعون الموارد المتاحة لهم لتقصير العمليات وتحسينها) التي تساعدهم على زيادة فرصهم في النجاح والمكافآت التي يشاركونها مع بقية المجموعة .

هل يستحق الاستثمار في العملات المشفرة؟

حان الوقت للإجابة على سؤال المليون دولار: هل يجب أن تركب الموجة وتستثمر في عملة بيتكوين Bitcoin أم لا تتسرع في متابعة القطيع والبقاء خارجًا؟ بادئ ذي بدء ، من المهم أن تتذكر أن هذه قناة استثمار متقلبة ذات مستوى عالٍ من المخاطرة.

يرتفع سعره صعودًا وهبوطًا مثل الأفعوانية البرية ، مما يوفر إمكانية ربح هائلة ، ولكن يمكن أن يؤدي أيضًا إلى خسائر فادحة. لذلك ، من المهم تنويع محفظتك الاستثمارية لتوزيع المخاطر واختيار مجموعة متنوعة من أنواع مختلفة من طرق الاستثمار بحكمة.

بدلاً من وضع كل ما لديك على عملة بيتكوين Bitcoin والعملات المشفرة الأخرى أو أسهم شركة معينة ، ستقوم ببناء مزيج مثالي من طرق الاستثمار القوية والمستقرة مثل الصناديق المشتركة جنبًا إلى جنب مع الاستثمارات البديلة.

ما مدى ملاءمة الاستثمار في عملة بيتكوين Bitcoin بالنسبة لك؟ يعتمد كليا على احتياجاتك وتفضيلاتك وأهدافك. حتى تتمكن من اتخاذ قرار صحيح ومستنير وقائم على أسس سليمة لن تندم عليه لاحقًا ، من المهم أن تتعرف بعمق على المزايا والعيوب الرئيسية لهذه العملة.

ايجابيات عملة البيتكوين 

ستوى العالي من الخصوصية والأمان وإمكانية الوصول. يمكن تحويل العملات المعدنية مباشرة بين مستخدمين مختلفين في أي مكان وزمان بأقصى سرعة وراحة ودون ذبحها برسوم عالية.

بالإضافة إلى ذلك ، تسمح معاملات Bitcoin بمستوى عالٍ من عدم الكشف عن هويتك ولا تتطلب منك الكشف علنًا عن اسمك الأول وتفاصيل بطاقة الائتمان وأي معلومات حساسة وشخصية ، مما يمنع مخاطر سرقة هذه التفاصيل وإساءة استخدامها.

ميزة أخرى جذابة هي إمكانية الربح الهائلة. يشتري بعض المستثمرين عملة البيتكوين ويحتفظون بها لفترة طويلة على أمل أنه مع انتشار استخدام العملة واكتساب المزيد من الثقة والائتمان والتقدير من عامة الناس ، فإن سعرها سيرتفع بشكل كبير ويستمر في تحطيم الأرقام القياسية.

ميزة رئيسية أخرى هي أنها عملة لامركزية لا تعتمد على أهواء وتلاعبات ومصالح مؤسسة مالية أو حكومة معينة.

بعد سلسلة طويلة من الأزمات المالية الخطيرة التي هزت الاقتصاد العالمي ، سئم بعض المستثمرين ببساطة وكانوا يبحثون عن عملة لامركزية وعادلة وعالمية من شأنها تغيير جميع قواعد اللعبة وتكون محصنة ضد التغيرات الجيوسياسية أو سوق رأس المال حوادث.

سلبيات عملة البيتكوين

سلبيات عملة البيتكوين

بالطبع ليس كل الزهور والفراشات. مثل كل شيء في الحياة ، فإن بيتكوين لها أيضًا سلبياتها. قد تمنع هذه العوائق المستثمرين المحتملين من الغوص في أعماق الاستثمار في العملات الرقمية.

التقلب

تشتهر Bitcoin عملة بيتكوين بتقلبها غير المسبوق. يرتفع سعر الصرف وينخفض ​​بشكل حاد ومفاجئ ، مما يعني أن التوقيت المناسب يصنع الفارق بين جني أرباح كبيرة وبين ترك جيوب فارغة.

على سبيل المثال ، كان على أولئك الذين اشتروا العملة في عام 2017 عندما لامست قيمتها 20.000 دولار الانتظار بصبر حتى ديسمبر 2020 حتى لا يتكبدوا خسائر بينما يتقلب سعر البيتكوين ويتعثر.

حتى في عام 2021 عندما حطم سعر البيتكوين الأرقام القياسية وارتفع بشكل كبير ، كانت هناك فترات قليلة جدًا انخفضت فيها قيمتها. هذا التقلب العالي يزيد من مستوى مخاطر الاستثمار.

الخوف من السطو والسرقات

على الرغم من أنها مدعومة بتقنية بلوك شين blockchain الثورية التي تعتبر أكثر أمانًا من التحويلات المصرفية والمدفوعات الإلكترونية المنتظمة ، فقد تصدرت بعض الاختراقات الخطيرة لبورصات التشفير الرئيسية والمعروفة في الآونة الأخيرة عناوين الصحف التي تبقي مستثمري عملة بيتكوين Bitcoin مستيقظين.

على سبيل المثال ، في مايو 2019 ، تمت سرقة ما يزيد عن 40 مليون دولار من العملات المعدنية من عدة محافظ رقمية لمستخدمي منصة تداول العملات المشفرة المحترمة Binance (النقطة المضيئة الوحيدة هي أن الشركة تحملت المسؤولية وقدمت تعويضًا كاملاً للعملاء المتأثرين).

تداول محدود ومحدود

على الرغم من أن المزيد والمزيد من العلامات التجارية وتجار التجزئة بدأوا في قبول عملة بيتكوين Bitcoin كوسيلة للدفع ، إلا أن معظم المتاجر والشركات لم تعتمد العملة بعد. هذا يعني أنه من المحتمل أنك لن تكون قادرًا على استخدام عملة بيتكوين Bitcoin لشراء البقالة من متجر البقالة في الحي أو الاستمتاع بوجبة جيدة في مطعمك المفضل.

تأمين

استثمارات البيتكوين لا تخضع للمراقبة والتأمين. لا تزال معظم المؤسسات المالية والهيئات الحكومية الرائدة في جميع أنحاء العالم مثل سلطة البنك الوطني الامريكي تعرف كيف تأكل هذا الوحش وتصر على رفض الاعتراف بعملة البيتكوين.

هذا يعني أنه في حالة سرقة عملات البيتكوين الخاصة بك أو فقدها أو إفلاس منصة التداول التي كنت تعمل معها ، فإن كل أموالك تذهب هباءً وليس لديك عنوان تذهب إليه لطلب تعويض أو استرداد أموالك.

على سبيل المثال ، هناك كيانات مثل SIPC (مؤسسة حماية المستثمرين في الأوراق المالية) التي تؤمن ودائع المستثمرين حتى نصف مليون دولار في حالة إفلاس البنك أو الوسيط ، لكنها بالطبع لا تغطي الاستثمار في العملات المشفرة.

التنظيم والإشراف

لا تخضع عملة بيتكوين Bitcoin لإشراف وتنظيم أي هيئة حكومية. قبل أن تستثمر ، من المهم استيعاب هذه النقطة وفهمها بعمق.

على عكس الاستثمار في سوق الأوراق المالية أو الإيداع في حساب مصرفي ، يتم التداول في في عملة بيتكوين Bitcoin خارج سوق رأس المال التقليدي. هذا استثمار بديل لا يخضع لرقابة وإشراف وتنظيم الجهات المختصة.

هذا يعني أن البنوك في مصر والعالم لا تضفي الشرعية على العملات المشفرة وليست ملزمة بإيداع الأرباح من التداول بعملة البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى.

قد يخلق هذا عددًا لا بأس به من الألغام والصعوبات التي سيتعين عليك مواجهتها بمفردك دون وجود جسد يدعمك. ليس من الواضح متى ستعتمد الكيانات المالية التقليدية عملة البيتكوين بالكامل ، لذا فهذه مخاطرة يجب أن تأخذها في الاعتبار.

إلى جانب عدد غير قليل من المستثمرين المتحمسين المستعدين للقسم بأن البيتكوين هي مستقبل الاقتصاد العالمي ، هناك عدد غير قليل من الخبراء الذين يشككون في العملات المشفرة ويدعون أنها بالون متضخم سينفجر عاجلاً أم آجلاً.

على عكس الذهب ، الذي له قيمته الجوهرية والملموسة ، تُقاس قيمته فقط بما يرغب الناس في دفعه مقابله في أي لحظة ، مما قد يثبط عزيمة بعض المستثمرين الذين يرغبون في اللعب بأمان والتركيز على أكثر صلابة واستقرارًا. قناة الاستثمار.

كيف تستثمر في عملة البيتكوين في 5 خطوات بسيطة

كيف تستثمر في عملة البيتكوين في 5 خطوات بسيطة

هل تريد الانضمام إلى كل الأشخاص الذين قرروا المراهنة على البيتكوين والفوز بالجائزة الكبرى؟ لقد قررت الغوص في عالم تداول العملات المشفرة ، لكن ليس لديك أي فكرة من أين تبدأ وكيف تفعل ذلك بشكل صحيح؟ لا داعي للذعر والدخول في الهستيريا ، سنشرح لك خطوة بخطوة كيفية الاستثمار في البيتكوين دون الوقوع في مشاكل وكسر رأسك.

الخبر السار هو أنك لست بحاجة إلى أن تكون عبقري كمبيوتر أو عالم صواريخ لشراء عملات البيتكوين الخاصة بك ، فقط كرر جميع الخطوات المفصلة في هذا الدليل وستكون جاهزًا:

  • انضم إلى بورصة البيتكوين
  • احصل على محفظة بيتكوين
  • اربط المحفظة الرقمية بحسابك المصرفي
  • شراء العملات المعدنية الخاصة بك
  • قم بإدارة استثماراتك في البيتكوين

انضم إلى بورصة البيتكوين

 تحتاج إلى إغلاق المكان الذي ستشتري منه عملات البيتكوين الخاصة بك. يستخدم معظم المستثمرين منصات تداول العملات المشفرة. ضع في اعتبارك أنه لا يوجد تبادل "بيتكوين" رسمي وحصري لأن هذه العملة الرقمية تعتمد على تقنية مفتوحة المصدر لا مركزية بدون هيئة مركزية واحدة تدير العرض وتتحكم في العمل بأكمله.

هناك العديد من عمليات تبادل العملات المشفرة المختلفة تحت تصرفك والتي تسمح بإجراء المعاملات بأقصى قدر من الراحة والسهولة. إنهم يعملون كوسيط يوفر لك الوقت والجهد على غرار الوسيط في سوق رأس المال التقليدي.

إذا قررت شراء عملات البيتكوين في بورصة مخصصة ، فسيتعين عليك اختيار منصة تداول موثوقة ومريحة وفعالة يمكنك الوثوق بها وستعمل بأفضل طريقة بالنسبة لك.

فيما يلي بعض ساحات التداول الموصى بها والتي يجب أن تتعرف عليها:

منصة Coinbase (Coinbase )

منصة تداول مشفرة شائعة للغاية توفر تأمينًا لأموالك في حالة حدوث أي اختراق أو سرقة أو تحويل غير مصرح به ، بحيث يمكنك الاستثمار في عملة بيتكوين Bitcoin براحة البال وبدون قلق.

بينانس

بورصة لتداول العملات المشفرة تأسست في عام 2017 وتسمح ببيع مجموعة متنوعة من العملات الرقمية البديلة (العملات الرقمية بخلاف البيتكوين).

وحش بحري أسطوري

تتيح لك بورصة العملات المشفرة الموجودة في مدينة سان فرانسيسكو الاستثمار في عملة بيتكوين Bitcoin باستخدام مجموعة متنوعة من العملات المختلفة من جميع أنحاء العالم.

تَوأَم

تم إطلاق المنصة في عام 2015 من قبل كاميرون وتايلر ونيكلوس ، وتتفوق المنصة بواجهة مريحة وسهلة الاستخدام ورسوم معقولة وعادلة تجعلها خيارًا ممتازًا لكل من المستثمرين المبتدئين والمبتدئين ومتداولي البيتكوين المخضرمين وذوي الخبرة على حد سواء.

Bitfinex

أقدم منصة تداول للعملات المشفرة مناسبة أكثر للمتداولين والمستثمرين المتقدمين وذوي الخبرة الذين يعرفون ما يفعلونه.

يتسبب النمو الهائل في سوق العملات المشفرة في ظهور ساحات تداول جديدة مثل عيش الغراب بعد المطر ، مما قد يجعل اختيار بورصة العملات المشفرة المناسبة والمناسبة لك مهمة أكثر تعقيدًا وتطلبًا.

تحقق بعمق من الميزات وخيارات التداول ورسوم صرف العملات الرقمية الذي تفكر في الانضمام إليه وتأكد من أن لديه سجل حافل في هذا المجال ويتلقى ردود فعل إيجابية.

لن تجد صعوبة في العثور على منصة تداول جيدة تسمح لك بالاستثمار في عملات البيتكوين في أي وقت ومن دون جهد حتى بدون أي خلفية وخبرة ومعرفة مسبقة بعالم التشفير.

احصل على محفظة بيتكوين

بعد شراء عملات البيتكوين الخاصة بك ، ستحتاج إلى فتح "محفظة رقمية" حيث ستخزنها. هناك نوعان مختلفان من المحافظ الإلكترونية لتخزين العملات المشفرة: "المحفظة الساخنة" أو "المحفظة الباردة".

المحفظة "الساخنة" متصلة بالإنترنت ويتم توفيرها من خلال بورصة العملات المشفرة التي من خلالها تتداول العملات المعدنية أو شركة أخرى. توفر لك بعض بورصات العملات المشفرة محفظة رقمية مدمجة دون أي تكلفة عند فتح حساب مستخدم.

على أي حال ، يمنحك هذا النوع من المحفظة وصولاً سريعًا ومريحًا إلى العملات المشفرة التي تمتلكها عبر اتصال الإنترنت أو برنامج مخصص.


فيما يلي بعض المحافظ "الساخنة" الرائدة:

Electrum: برنامج يسمح لك بحفظ العملات الرقمية التي تحتفظ بها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

Mycelium: تطبيق جوال لأجهزة iPhone و Android يوفر وصولاً مريحًا وسهلاً إلى العملات المشفرة مباشرةً من هاتفك الذكي

إلى جانب الراحة الكبيرة التي تتمتع بها المحافظ "الباردة" ، فإنها تأتي مع علامة نجمية مهمة يجب أخذها في الاعتبار: تعتبر المحافظ الرقمية من هذا النوع أقل أمانًا ومحمية لأنها أكثر تعرضًا وأكثر عرضة لهجمات القرصنة والسرقة والمتسللين التي ستعرض عملاتك المشفرة الثمينة للخطر.

تعد المحفظة "الباردة" حلاً أكثر موثوقية وأمانًا لتخزين العملات المشفرة. هذا جهاز محمول يذكرنا بـ "قرص على مفتاح" مضغوط يسمح لك بالحفاظ على استثمارك بأمان. يتراوح متوسط ​​النطاق السعري للمحفظة الرقمية "الباردة" من 60 دولارًا إلى 100 دولار.

إليك بعض المحافظ "الباردة" المشهورة والقيّمة والتي يجب الانتباه إليها:
  • تريزور
  • ليدجر نانو

ما هي المحفظة التي يجب أن تختارها؟

 إذا قمت بشراء كميات صغيرة من العملات الرقمية ، فيمكنك الاكتفاء بمحفظة رقمية مدمجة من بورصة تشفير موثوقة ومحترفة تؤمن أموالك.

من ناحية أخرى ، إذا كنت تشتري كميات كبيرة من عملات البيتكوين بكميات كبيرة جدًا ، فمن الأفضل تشغيلها بأمان والاستثمار في محفظة "باردة" ستمنحك مزيدًا من راحة البال فيما يتعلق بأمان عملات البيتكوين الخاصة بك.

اربط المحفظة الرقمية بحسابك المصرفي

بمجرد حصولك على محفظتك الرقمية الخاصة ، ستحتاج إلى ربطها بحسابك المصرفي. سيسمح لك ذلك بشراء وبيع عملات البيتكوين. هناك خيار آخر وهو ربط المحفظة بحساب المستخدم في بورصة العملات المشفرة التي سجلت بها.

قم بشراء عملات البيتكوين الخاصة بك

لقد حانت اللحظة الكبيرة ، بعد كل الاستعدادات والإجراءات الأولية ، يمكنك أخيرًا الوصول إلى الشيء الحقيقي وشراء العملات المعدنية الأولى. السؤال الكبير هو كم عدد العملات التي يجب شراؤها؟

نظرًا لأن عملة البيتكوين الواحدة تكلف مئات الآلاف من الشيكلات ، فمن المحتمل أنك لن تكون قادرًا على شراء عملة كاملة. لكن هذه ليست مشكلة على الإطلاق لأنك لن تجد صعوبة في شراء حتى جزء بسيط من بيتكوين واحد.

هذا يعني أنه حتى المستثمر المبتدئ الذي ليس لديه جيوب عميقة سيكون قادرًا على الاستثمار في عملة بيتكوين Bitcoin دون الإفلاس. الحد الأدنى لمبلغ الاستثمار للعديد من عمليات تبادل العملات المشفرة هو 25 دولارًا فقط.

لا تنس أن الاستثمار في عملة بيتكوين Bitcoin ينطوي على مخاطرة عالية إلى حد ما لن يشعر الجميع بالراحة تجاهها ، لذلك من المهم التحقق مقدمًا من حجم ونطاق استثمارك والتأكد من أنه يتوافق مع احتياجاتك وقدراتك المالية واستراتيجية الاستثمار الشاملة وتحمل المخاطر.

إدارة استثماراتك في البيتكوين

بمجرد شراء عملة بيتكوين Bitcoin ، يمكنك:
  • استخدم عملاتك المعدنية للدفع مقابل المنتجات والخدمات التي تشتريها عبر الإنترنت
  • احتفظ بالعملة لفترة طويلة واستمتع بالزيادة في سعرها
  • تداول العملات على أساس يومي لجني الأرباح السريعة

ستوفر لك ساحة التداول التي قررت الذهاب إليها كل ما تحتاجه لبيع وشراء عملاتك المعدنية بشكل مريح وسهل وبأقصى قدر من الكفاءة.

وإذا كنت لا تزال تخشى الاستثمار بعد كل هذا التفسير. يمكنك دائمًا الجمع بين الدراسات السريعة لدورة تداول العملات المشفرة ، والتي ستساعدك على فهم عالم الاستثمارات في العملات الرقمية بشكل أعمق.

مقارنة بين عملة البيتكوين وعملات الاستثمار الأخرى

مقارنة بين عملة البيتكوين وعملات الاستثمار الأخرى

قد يكون اختيار قناة الاستثمار المناسبة والأنسب لك مشكلة خطيرة. من السهل أن تضيع في العرض الواسع والمربك ، ومن الأفضل عدم تفويت هذا القرار المصيري والعبث به والذي يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا بين عودة لطيفة لسنوات عديدة إلى حادث مؤلم وضربة قوية في جيبك.

جنبًا إلى جنب مع طرق الاستثمار التقليدية في سوق رأس المال ، من المستحيل تجنب عملات البيتكوين التي لا تسقط من عناوين الأخبار والتي يستمر الجميع في الحديث عنها. يجب أن يؤخذ الاتجاه الساخن الذي اجتاح العالم على محمل الجد.

نظرًا لأن جنون العملات المشفرة يلتقط السرعة ويحطم السجلات ، يتساءل الكثير من الناس عما إذا كان هذا استثمارًا مشروعًا وجديرًا أم وسيلة للتحايل لا طائل من ورائها مع علاقات عامة ممتازة؟ من المهم تكريس الوقت والفكر والاهتمام لاختيار أفضل قناة استثمار تناسب احتياجاتك وتفضيلاتك وأهدافك.

إذا كنت تعرف ما تفعله وتتصرف بذكاء وحذر وكفاءة ، فيمكن ترجمة النمو المذهل لسوق التشفير إلى أرباح جيدة. ولكن هذا ليس سوى غيض من فيض.

إلى جانب الإمكانات الواعدة للبيتكوين في مجال المدفوعات عبر الإنترنت ، من الممكن أن الأخبار الحقيقية للعملات المشفرة تكمن بالتحديد في تقنية بلوك شين blockchain الرائدة التي يعتمدون عليها.

يمكن أن تؤدي القدرة على بناء منصات لامركزية وشفافة ويمكن الوصول إليها على أساس المصدر المفتوح والتواصل المباشر إلى إحداث ثورة حقيقية في مجموعة متنوعة من الصناعات وفروع النشاط وإعادة تشكيلها.

من أبرزها صناعة العقارات.في السنوات الأخيرة ، اكتشف سوق العقارات أيضًا العديد من الفوائد الثورية لتقنية blockchain التي قد تغير تمامًا طريقة إجراء المعاملات العقارية.

ستأتي الثورة القادمة من خلال ترميز الأصول العقارية المادية والملموسة وغير السائلة. ماذا يعني هذا؟ إنه إنشاء رمز رقمي لامركزي يمثل وحدات الملكية في الأصول العقارية المختلفة.

سيجعل هذا الابتكار الاستثمار في العقارات أكثر سهولة وسيولة وشفافية وسيمكن من إزالة جزء كبير من العقبات والحواجز التي تمنع عامة الناس من الاستثمار في هذا المجال.

يمكن للمزيج الفريد من صناعة العقارات المربحة والمطلوبة والتي تعتبر "استثمارًا آمنًا" وتجلب المليارات إلى تقنية بلوك شين blockchain المبتكرة أن تفتح خيارات استثمار مربحة ومربحة بشكل خاص للمستثمرين في المستقبل ، ولكن دعونا نقدم موجزًا مقارنة بين طريقتين رائعتين للاستثمار:

بيتكوين

يحذر العديد من الخبراء من أن عملة البيتكوين ليست أكثر من فقاعة متضخمة ستنفجر في وجه المستثمرين عاجلاً أم آجلاً عندما يتعب الجميع من الضربة الشاهقة.

يمكن لتقلباته العالية أن تجعله فخًا خطيرًا للعسل للمستثمرين المبتدئين. إلى جانب إمكانية جني أرباح ضخمة بسبب القفزة الحادة في قيمتها ، لا يمكن للمرء أن يتجاهل حقيقة أن سعره يميل إلى الانهيار فجأة ودون أي استعداد مسبق.

عملة البيتكوين ليست أكثر من سجل رقمي بدون أي وجود مادي خارج الكمبيوتر ، مما يجعلها أكثر عرضة للهجمات الإلكترونية والسرقة من الأصول الملموسة.

عقارات

ليست هناك حاجة للتوسع في سوق العقارات الذي لا يتوقف أبدًا عن وضع البيض الذهبي ، وتحقيق أرباح غير عادية للمستثمرين ، وقد اعتُبر دائمًا رهانًا آمنًا لا يمكن أن تخطئ فيه. إنها قناة استثمار مستقرة ومتينة وموثوقة لديها أثبتت نفسها في اختبار الزمن.

توفر الزيادة المستمرة والمستمرة في قيمة الأصول العقارية تحوطًا استثنائيًا ضد التضخم المتفشي.بدلاً من بقاء أموالك في حسابك المصرفي وفقدان قيمتها ، يمكنك جعلها تعمل من أجلك واستثمارها بحكمة في عوائد العقارات.

يعد تحسين العقارات وترقيتها استراتيجية رابحة لتعظيم أرباحك.

ينتج عن تأجير العقارات دخلاً شهريًا مستقرًا ولطيفًا يمكنك البناء عليه لفترة طويلة.

استراتيجيات استثمار البيتكوين

على الرغم من الاختلافات الجوهرية بين الأسهم والسندات وقنوات الاستثمار التقليدية الأخرى في سوق رأس المال بالنسبة للبيتكوين والعملات المشفرة ، فإن طرق الاستثمار فيها متشابهة في نواح كثيرة مع الأسهم العادية.

الفرق الرئيسي بين استراتيجيات الاستثمار المختلفة هو مدة الاستثمار. من أجل تحقيق أقصى استفادة من استثمارك في عملات البيتكوين ولتوفير خيبات الأمل والفشل والمفاجآت غير السارة في وقت لاحق ، من المهم أن تختار بحكمة استراتيجية الاستثمار الأنسب والأكثر ملاءمة لك.

فيما يلي الخصائص الرئيسية لاستراتيجيات الاستثمار الثلاثة الأكثر شيوعًا:

  • "HODL" - شراء وحيازة عملات البيتكوين لفترة غير محدودة
  • الاستثمار في البيتكوين على المدى الطويل
  • تداول يومي قصير المدى

"HODL": الاحتفاظ بها لفترة غير محددة من الوقت

استراتيجية الاستثمار الفريدة هذه ليست السعي لتحقيق ربح سريع ، ولكنها فلسفة كاملة ونظرة عميقة للعالم. هؤلاء هم من أتباع عملة بيتكوين Bitcoin المتحمسين الذين يؤمنون حقًا بالإمكانيات الهائلة للعملة الرقمية المبتكرة ومستعدون لمتابعتها بالنار والماء.

إنهم ليسوا متحمسين للتقلبات العالية لعملة البيتكوين وبمجرد شرائهم للعملة - فهم يحتفظون بها إلى الأبد وليسوا في عجلة من أمرهم للتخلص منها مقابل أي رأس مال في العالم لأنهم على يقين من أن هذا هو مستقبل العالم. اقتصاد.

تتطلب هذه الإستراتيجية قدرًا كبيرًا من التصميم والمثابرة والشجاعة لأنك ستضطر إلى الحفاظ على هدوئك وعدم فقدان أعصابك حتى عندما ينخفض ​​سعر العملة وينهار بشكل كبير ، والشيء الأكثر منطقية ويمكن تصوره هو بيعها بسرعة.

الاستثمار على المدى الطويل

استراتيجية الاستثمار هذه مشابهة تمامًا لطريقة "HODL" ، باستثناء الاختلاف الدقيق والأساسي الذي من المهم فهمه: هذا مستثمر مقتنع بأن قيمة البيتكوين ستزيد على المدى الطويل وبالتالي يحتفظ بها من أجل جني أرباح جيدة.

إنه لا يلتزم بعملة البيتكوين بأي ثمن وبمجرد رضاه عن العائد الذي قدمه له الاستثمار ، سيكون سعيدًا بتحقيق الأرباح والتخلص من عملات البيتكوين التي بحوزته.

هذه الإستراتيجية مثالية للأشخاص الذين يتعاملون مع البيتكوين على أنها "ذهب رقمي" - وهي قناة استثمارية صلبة ومستقرة يستمر سعرها في الارتفاع خلال فترات عدم الاستقرار الاقتصادي وعدم الاستقرار ، لذلك من الأفضل التحلي بالصبر وبيعها بربح كبير عندما الوقت مناسب.

تداول يومي قصير المدى

يمكن للتقلب السيئ السمعة في بيتكوين Bitcoin أن يعمل لصالحك إذا كنت قادرًا على الاستفادة من التغييرات المتكررة في سعر العملة.

إذا لم يكن لديك الصبر للاحتفاظ بعملاتك لفترة طويلة وكنت تبحث عن أرباح سريعة بأقل وقت وجهد ، فإن استراتيجية الاستثمار هذه تناسبك تمامًا.

ومع ذلك ، فهي أيضًا أخطر طريقة استثمار لا تناسب ضعاف القلوب الذين يفضلون اللعب بأمان وتجنب المخاطر.

معالم مهمة في تطوير عملة البيتكوين

معالم مهمة في تطوير عملة البيتكوين

حان الوقت للقيام برحلة رائعة إلى الوراء ومعرفة من أين بدأ كل شيء وكيف تطورت العملة الافتراضية الأكثر شهرة وأغلى في العالم. فيما يلي نظرة عامة موجزة عن بعض الأحداث التأسيسية في تاريخ البيتكوين Bitcoin.

2009: أول معاملة بيتكوين

في ظهيرة يوم 12 يناير 2009 ، وقع حدث تاريخي أدى إلى دخول حقبة جديدة في الاقتصاد العالمي: تلقى المبرمج Hal Finney أول عملات البيتكوين Bitcoin تم إنشاؤها على الإطلاق (10 BTC) كمكافأة لتعدين الكتلة # 70 في الثورة الثورية شبكة  بلوك شين blockchain الخاصة بالعملة.

لقد تلقى العملات المعدنية من والدي ومخترع البيتكوين Bitcoin ساتوشي ناكاموتو ، الذي نشر في عام 2008 مقالًا رائدًا يصف شبكة البيتكوين Bitcoin - نظام دفع رقمي لامركزي سيغير جميع قواعد اللعبة.

2010: بيع البيتزا مقابل البيتكوين

بعد مرور عام ، تظل عملة بيتكوين Bitcoin نوعًا من الفضول لم يتعرض له سوى مجموعة صغيرة من المهووسين والعاملين في مجال الكمبيوتر. ولكن في الوقت المناسب ، تمت أول معاملة لعملة بيتكوين Bitcoin عندما تم بيع صواني بيتزا Papa John مقابل 10000 BTC.

ربما تكون هذه واحدة من أغلى أنواع البيتزا على الإطلاق ، لأنه وفقًا لقيمة عملة البيتكوين Bitcoin اليوم ، فهي مبلغ لا يمكن تخيله يبلغ 613 مليون دولار (في ذلك الوقت اعتقد معظم الناس أن العملة المجهولة لا تساوي سنتًا واحدًا).

2011: وصل سعر البيتكوين إلى دولار واحد لأول مرة

وفقًا لبيانات Investing.com ، في 9 فبراير 2011 ، حدث معلم مهم آخر عندما وصل سعر البيتكوين إلى دولار واحد وكان حجم التداول في العملة في ذلك اليوم 49630 قطعة نقدية فقط. ليس هناك شك في أن هذا رقم مضحك فيما يتعلق بسعر البيتكوين اليوم. بالإضافة إلى ذلك ، وصلت قيمة سوق العملات المشفرة إلى حد محترم يبلغ 10 ملايين دولار.

2012: يكتسب استخدام البيتكوين Bitcoin زخمًا ، حيث قامت مجموعة من الطلاب بإنشاء أول ماكينة صراف آلي Bitcoin

قامت مجموعة من الطلاب في ألمانيا ببناء أول ماكينة صراف آلي بيتكوين على الإطلاق تسمح لك بتحويل اليورو إلى عملات بيتكوين والعكس صحيح في عام 2012 ، وفقًا لمقال على موقع Verge الإلكتروني.

يعد هذا إنجازًا مهمًا بالنسبة للعملات المشفرة ، والتي كانت تعتبر حتى ذلك الحين تقنية رقمية وهمية وغريبة ليس لها أي سيطرة على الواقع.

أضاء هذا العام وجه بيتكوين Bitcoin وحدثت قفزة حادة في سعر وحجم التداول في العملة الرقمية الأولى. ارتفعت قيمته إلى 9 دولارات وتجاوز حجم تداوله عتبة 20 ألف وحدة.

2013: وصلت القيمة السوقية للعملة المعدنية لأول مرة إلى مليار دولار

بلغ عدد عملات البيتكوين 11 مليون بينما ارتفعت قيمتها في النصف الثاني من عام 2013. في أكتوبر ، كان سعر البيتكوين عند 196 دولارًا ، لكن في غضون شهرين فقط قفز بشكل جنوني ووصل إلى 1153 دولارًا.

2014: تم تنظيم حفل الزفاف الأول بمساعدة عملة البيتكوين Bitcoin وشبكة  بلوك شين blockchain

في 5 أغسطس 2014 ، دفع زوجان من فلوريدا ثمن حفل زفافهما الفخم الذي أقيم في ديزني لاند باستخدام عملة البيتكوين Bitcoin. أفاد موقع Coindesk.com أن كل المتعة كلفتهم 0.1 BTC. في 11 ديسمبر 2014 ، أعلنت شركة مايكروسوفت العملاقة للبرامج بضجة كبيرة أنها ستبدأ في قبول مدفوعات البيتكوين Bitcoin لمنتجاتها وخدماتها الرقمية. كانت هذه هي الموجة الأولى في التوزيع الواسع لـ بيتكوين Bitcoin ، والتي أصبحت وسيلة دفع مشروعة وموثوقة.

2015: أعلنت بورصة نيويورك ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وحتى البيت الأبيض عن خطط ومبادرات مبتكرة للبيتكوين

هذا العام ، حتى بالنسبة للشركات الضخمة ذات النفوذ والحكومات والجامعات الرائدة في جميع أنحاء العالم ، انخفض الرمز المميز أخيرًا ، حيث تمتلك عملة بيتكوين Bitcoin إمكانات هائلة لا يمكن تجاهلها.

أعلنت بورصة ناسداك عزمها النظر بجدية في إمكانية تطبيق تقنية بلوك شين blockchain. لكن هذا كان مجرد غيض من فيض.

كما أعلن مختبر الوسائط في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) ، والذي يُعد من أعرق وأفضل المؤسسات الأكاديمية في العالم ، عن مبادرته الخاصة لبحث عملات البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى.

على رأس الخطة الطموحة كان بريان فورد ، مستشار كبير سابق في البيت الأبيض. وأوضح أن الغرض من البرنامج هو استكشاف الفوائد والآثار والتحديات في التبني الواسع للعملات الرقمية.

2016: عام اختراق البيتكوين

قفز سعر صرف البيتكوين بنسبة مذهلة بلغت 121٪ من 433 دولارًا إلى 959 دولارًا في نهاية العام ، وفقًا لبيانات من موقع coinmakretcap.com.

ويقدر الخبراء أن ارتفاع السعر حدث بسبب الزيادة الحادة في حجم التداول في العملة عندما بدأت الحكومة الصينية في شرائها بكميات ضخمة للتحوط من الخسائر الناتجة عن الانخفاض الحاد في قيمة العملة الصينية في عام 2016.

2017: اعتمدت شركة المحاسبة الرائدة Ernst & Young عملة البيتكوين

حتى الشركات المالية الكبيرة التي تعاملت مع البيتكوين بازدراء وشكوك اضطرت إلى تغيير الأقراص وإعادة حساب مسارها. في يناير 2017 ، بدأت شركة Ernst & Young (EY) ، إحدى أكبر أربع شركات محاسبة وأكثرها نجاحًا في العالم ، في قبول الدفع بعملة البيتكوين مقابل الخدمات التي تقدمها.

بالطبع ، لم يكن الجميع متحمسين لثورة البيتكوين ، وفي الوقت نفسه ، أعرب جيمي ديمون ، الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار الدولي جي بي مورجان علنًا عن استيائه من عملة البيتكوين ووصفها بأنها "احتيال".

كان عليه فيما بعد أن يأكل القبعة ويستعيد كلماته. لم يمنع نقده السام سعر البيتكوين من كسر رقم قياسي على الإطلاق والوصول إلى علامة 20000 دولار.

2018: يشير المستثمر الأسطوري وارن بافيت إلى البيتكوين

قال الملياردير الأمريكي ، ومعلم الاستثمار والرئيس التنفيذي لشركة Berkshire Hathaway ، وارن بافيت ، ما يفكر فيه بشأن العملات الرقمية في مقابلة أجراها مع شبكة CNBC ادعى فيها أن الاستثمار في عملة بيتكوين Bitcoin وما شابه ذلك يشبه "تربيع سم الفئران".

في الوقت نفسه ، تجاوز سعر البيتكوين بالفعل علامة العشرة آلاف دولار. أوضح بافيت أنه غير مهتم بالاستثمار في عملة بيتكوين Bitcoin على المدى القصير والطويل وأنه لا يفهم حقًا التكنولوجيا التي تقف وراءها والأخبار التي تأتي معها.

كان عام 2018 عامًا صعبًا للغاية بالنسبة لبيتكوين ، وقد ظهر تقلب العملة السيئ السمعة رأسًا على عقب حيث انخفضت قيمتها بنسبة 70٪ ، وفقًا لتقرير عن Coindesk.

2019: سجلت قيمة البيتكوين قفزة يومية غير مسبوقة بنسبة 40٪

ارتفع سعر البيتكوين بشكل حاد بأكثر من 40٪ في غضون ساعات قليلة بعد أن أعلن الرئيس الصيني شي جين بينغ عن استعداد بلاده لفحص تقنية بلوك شين blockchain بعمق والنظر بإيجابية في دمجها وتنفيذها في النظام المالي الصيني.

كجزء من خطابه ، قال إن الصين "بحاجة إلى الاستفادة من الفرصة الفريدة التي توفرها تقنية بلوك شين blockchain."

2020: انهيار البيتكوين الكبير

في 12 مارس 2020 ، انهار سعر البيتكوين وانخفض بأكثر من النصف إلى 4000 دولار. في هذا العام المجنون ، اقتحم وباء كورونا أيضًا حياتنا جنبًا إلى جنب مع عمليات الإغلاق وسياسة العزلة الاجتماعية الصارمة.

نظرًا للانخفاض الحاد في قيمة عملة بيتكوين Bitcoin وحقيقة أن البورصات المشفرة لا تحتوي على "مكابح طارئة" تسمح بإيقاف التداول في العملة وتعديل انخفاضاتها ، فقد خاف العديد من المستثمرين من الانهيار المفاجئ للعملة قررت حفظ ما تبقى وإدراك مقتنياتها.

تسببت هذه الأزمة ، التي تُعرف في مجتمع العملات الرقمية باسم "الخميس الأسود" ، في حدوث انهيار جلي في العملات الرقمية الأخرى أيضًا. تعرض قطاع DeFi الذي كان يعتمد بشكل أساسي على بيتكوين Bitcoin والعملات الرقمية اللامركزية الأخرى لضربة قوية وتعرض لخسائر فادحة.

2021: الانفجار الكبير لعملة البيتكوين

لقد أثبتت عملة بيتكوين Bitcoin مرارًا وتكرارًا أنه لا ينبغي أبدًا مدحها. لقد صعد من المجالس وعاد من السينما. في 10 نوفمبر 2021 ، وصل سعر البيتكوين إلى أعلى مستوى له على الإطلاق وبلغ ما لا يقل عن 68789.63 دولارًا! حطمت حمى التشفير الأرقام القياسية وأصبحت عملة البيتكوين اتجاهًا ساخنًا يتحدث عنه الجميع.

غرد رجل الأعمال المحترم والرئيس التنفيذي لشركة Tesla Elon Musk في مارس أن أي شخص سيكون قادرًا على دفع ثمن سيارات Tesla باستخدام البيتكوين Bitcoin. أدى ختم الموافقة من أغنى رجل في العالم إلى ارتفاع قيمة عملات البيتكوين Bitcoin وفي 14 أبريل ، كان سعرها 64829.14 دولارًا.

ولكن في 13 مايو ، ألقى ماسك قنبلة أخرى وغرّد بأنه لم يكن على استعداد لقبول أي مدفوعات أخرى بعملة البيتكوين بسبب الآثار البيئية السلبية لاستهلاك الكهرباء الهائل الذي ينطوي عليه تعدين عملات البيتكوين المعدنية. تسبب هذا في انهيار بنسبة 50 ٪ تقريبًا في سعر البيتكوين.

لم يتأثر سوق البيتكوين بهذا السقوط المؤقت ، وزاد مستوى دعم وتداول العملة الرقمية فقط. في 9 يونيو 2021 ، تم صنع التاريخ عندما أعلنت دولة السلفادور في أمريكا الوسطى أنها ستجعل عملة البيتكوين Bitcoin العملة القانونية والرسمية للبلاد.

على الرغم من أن الدولار سيستمر في كونه العملة الرئيسية في السلفادور ، إلا أنه يمكن استخدام العملات المشفرة في أي معاملة مالية تتم في البلاد. أعلن رئيس السلفادور ، نائب بوكالا ، أن الحكومة بدأت في بناء أول "مدينة بيتكوين" في العالم بالقرب من بركان.

لم تتجمد شبكة بيتكوين Bitcoin حقًا على الخميرة ولم تتوقف عن التجديد والتطوير عندما خضع بروتوكول العملة في نوفمبر 2021 لترقية كبيرة تسمى "Taproot".

سيساعد التحديث المبتكر الذي تم تنفيذه في النظام شبكة بيتكوين بلوك شين Bitcoin blockchain على إكمال المعاملات المعقدة بشكل سلس وفعال ، مما سيسمح بتوسيع معدل ونطاق استخدام Bitcoin بشكل كبير وجعلها منافسًا جديرًا بنظام "العقود الذكية" الذي يعتمد عليه تعتمد عملة Ethereum.

في 4 يناير 2022 ، احتفلت بيتكوين Bitcoin بـ "Bar Mitzvah" عندما بلغ عمرها 13 عامًا وكان سعر صرفها 46،546.80 دولارًا أمريكيًا. ليس هناك شك في أن عملة بيتكوين Bitcoin وتقنية بلوك شين blockchain التي تقف وراءها قد صمدت أمام اختبار الزمن وأثبتت أنها الشيء الكبير التالي وأن السماء هي الحد الأقصى لها.

أسئلة وأجوبة

أسئلة وأجوبة حول عملة البيتكوين

ما هي عملة البيتكوين؟

هذه هي العملة الافتراضية الأولى والأغلى التي ليس لها وجود مادي خارج تقنية  بلوك شين blockchain التي تعتمد عليها. يُطلق عليها أيضًا اسم عملة مشفرة لأن جميع معاملات عملة البيتكوين Bitcoin مؤمنة باستخدام تقنيات التشفير (التشفير) الأكثر تقدمًا.

في الواقع ، هو نوع من القوائم عبر الإنترنت في شبكة كمبيوتر لامركزية تسمح بتحويل العملة مباشرة دون وساطة وإشراف من قبل هيئة خارجية ، مما يجعل عملة البيتكوين Bitcoin وسيلة دفع وتبادل سهلة المنال وشفافة وآمنة للغاية.

متى تم إنشاء البيتكوين؟ا

نفجرت عملة البيتكوين في حياتنا في عام 2009 عندما تم تقديمها لعامة الناس من قبل شخص مجهول استخدم الاسم المستعار ساتوشي ناكاموتو.

لماذا تم إنشاء عملة بيتكوين Bitcoin؟

الرؤية الأولية والفكرة وراء إنشاء جلد وأوتار نقود افتراضية مبتكرة في حركة "السايبربانك" التي عملت في التسعينيات وأوائل القرن الحادي والعشرين. في ذلك الوقت ، بدأ الناس في الانخراط بجدية في مفهوم العملة الافتراضية اللامركزية التي لا تخضع لإشراف ومراقبة وتنظيم مستمر لأي شركة أو بنك مركزي أو حكومة.

كم عدد عملات البيتكوين الموجودة حاليًا في العالم؟

اعتبارًا من اليوم ، تم إنتاج 18،590،300 عملة بيتكوين وهي قيد التداول ولا تزال اليد مائلة. من المهم التأكيد على أن الحد الأقصى لعدد عملات البيتكوين التي يمكن إنتاجها محدود ويبلغ حدًا أقصى يبلغ 21 مليون قطعة نقدية. تم تضمين هذا الحد في بروتوكول Bitcoin ولا يمكن تغييره. إنه مصمم لمنع التضخم والانخفاض الحاد لقيمة العملة نتيجة لإغراق السوق بكمية غير محدودة من عملات البيتكوين.

ما سبب ارتفاع قيمة البيتكوين؟

على غرار النقود العادية ، فإن عملة بيتكوين Bitcoin هي وسيلة للدفع وتبادل أي شيء يمكن استخدامه للدفع مقابل مجموعة متنوعة من السلع والخدمات المختلفة.

هل البيتكوين عملة استثمار آمنة وموثوقة؟

نعم بالفعل ، فهو يشبه الذهب من نواحٍ عديدة والذي يعتبر نوعًا من "شريان الحياة" أو "المرساة الآمنة" في أوقات عدم الاستقرار الاقتصادي والأزمات المالية.

لماذا يتحول الكثير من الناس إلى عملة بيتكوين Bitcoin ويقبلونها بشدة؟

إنها عملة لامركزية ويمكن الوصول إليها تسمح بشراء السلع والمنتجات بطريقة مجهولة وآمنة للغاية. إنه يحمي خصوصيتك وعلى الرغم من أن المعلومات المتعلقة بكل معاملة يتم تسجيلها في "دفتر أستاذ" شفاف ومفتوح ، فإن جميع هذه البيانات مشفرة ومحمية جيدًا ولا يتم الكشف عن تفاصيل البائع والمشتري علنًا.

بالإضافة إلى ذلك ، يتواصل الكثير من الناس مع حقيقة أن البيتكوين لا تتم إدارته وإشرافه من قبل بنك مركزي ، مما يعني أنه أكثر شفافية ، ويمكن الوصول إليه ، ومحصن ضد التضخم والأزمات الجيوسياسية مقارنة بالنقود العادية. من ناحية أخرى ، فهذا يعني أيضًا أنه لا يخضع للإشراف والتنظيم وأقل حماية أو مؤمنًا عليه من الأموال الموجودة في الحساب الجاري في البنك الذي تتعامل معه.

ما هو اسم "دفتر الحسابات" العام الذي يوثق ويتحقق من جميع المعاملات في البيتكوين؟

تسمى هذه التقنية التي يعتمد عليها البيتكوين تقنية بلوك شين blockchain (سلسلة الكتل). يسمح بتتبع والتحقق من صحة أي تحويل لعملة البيتكوين. كل عملة بيتكوين هي في الواقع سجل على الإنترنت في هذه الشبكة اللامركزية.

كيف تحصل على عملات البيتكوين؟

يمكن شراء البيتكوين بأموال مادية حقيقية.

يمكنك بيع العناصر والمنتجات لأشخاص آخرين سيدفعون مقابلها بعملة البيتكوين.

يمكنك إنشاء عملات البيتكوين Bitcoin على جهاز الكمبيوتر الخاص بك باستخدام عملية تسمى "التعدين".

ما سبب ارتفاع قيمة البيتكوين التي لا تتوقف عن تحطيم الأرقام القياسية؟

يتم تحديد قيمة بيتكوين Bitcoin فقط من قبل مجتمع المستخدمين والمستثمرين في العملة. يمثل سعره الذي لا يمكن تصوره إمكاناته الواعدة وقيمته الهائلة في نظر الأشخاص الذين يقفون وراءه ويؤمنون به.

ما الذي يفسر التغيرات الحادة في قيمة البيتكوين؟

يتم تحديد سعره من خلال العرض والطلب. عندما يرتفع الطلب على عملة ما ، ترتفع قيمتها كذلك. بالطبع ، يعمل أيضًا في الاتجاه المعاكس وعندما ينخفض ​​الطلب عليه ، ينخفض ​​سعره أيضًا وفقًا لذلك. هذه هي القصة كلها.

الخط السفلي

ما الذي يفسر التغيرات الحادة في قيمة البيتكوين؟

على الرغم من فيض من الافتراء والتخويف أن البيتكوين هي أداة مشكوك فيها للمجرمين والمحتالين بسبب عدم الكشف عن هويتهم بشكل شبه كامل وإمكانية الوصول العالية والافتقار إلى الإشراف أو ليس أكثر من فقاعة متضخمة تنفجر تلقائيًا ، يستمر عالم العملات المشفرة في النمو ، يتوسع ويتطور بكل قوته دون أن يرمش أو ينظر إلى الوراء.

بدأت الهيئات التنظيمية والمؤسسات المالية الرائدة في جميع أنحاء العالم أيضًا في رؤية علامة على أن البيتكوين Bitcoin موجودة لتبقى وستتحدث بصوت عالٍ في المستقبل القريب.

حتى الآن ، يتبنى المزيد والمزيد من الشركات العملاقة والعلامات التجارية الشهيرة بعملة بيتكوين Bitcoin والاعتراف بها رسميًا ، ولا شك في أن العملة الرقمية الأصلية والأقدم قد أصبحت وسيلة استثمار ودفع مشروعة ويمكن الوصول إليها وموثوقة تستحق الاهتمام بها و أخذا بالإعتبار.

تعليقات